Yasser Mahgoub – Architect

Yasser Mahgoub personal and architecture thoughts.

تقييم المشروعات بعد الاستخدام

بسم الله الرحمن الرحيم

تقييم المشروعات بعد الاستخدام

د. ياسر محجوب

مقدمة

تهتم أبحاث تقييم المشروعات بعد الاستخدام بكفاءة أداء المشروعات بعد التنفيذ والأشغال بالمستعمل النهائي للمبنى. وهى توفر معلومات مرتجعة عن الحالة الحالية للمشروع واقتراح حلول للمشاكل القائمة بالإضافة إلى توجيه أسس ومعايير التصميم للحصول على مشروعات أفضل في المستقبل

الخلفية النظرية لأبحاث تقييم المشروعات

مع ظهور الثورة الصناعية و التكنولوجية ظهر الاحتياج إلى إنشاء مجتمعات جديدة وإنشاء مدن وضواحي ومشروعات جديدة بسرعة تناسب تطور العصر واحتياجات المجتمع. وظهر وجود فجوة كبيرة بين فكر المصمم و احتياجات المستخدم النهائي للمكان خاصة بعد تحكم سوق العرض و الطلب في عملية البناء و تشكيل المنتج النهائي بدون مشاركة  فعلية للمستخدم النهائي سواء في العملية التخطيطية أو التصميمية أو التنفيذية.

و اصبح تعريف “العميل” بأنه المالك أو صاحب رأس المال و ليس المستخدم النهائي للمكان “END USER”. أصبحت المشكلة أمام المصمم هي عدم معرفة المستخدم النهائي للمشروعات التي يقوم بتصميمها واحتياجاته الفعلية. و اعتمد تصميم المشروعات على المعلومات المتاحة من مصادر مكتوبة بالإضافة إلى الخبرة المتبادلة بين المخططين و المصممين

وأعتمد أسلوب العمل التقليدي لفترة طويلة على وجود “عميل” “Client” أو مالك يقوم بالاستعانة بالمخطط أو المصمم”DESIGNER”  في تصميم و تنفيذ المشروع الذي يريده. يقوم المخطط أو المصمم بعمل الدراسات و التصاميم اللازمة و تقديمها للمنفذ أو المقاول. و بعد انتهاء التنفيذ يبدأ استخدام المكان بمعرفة المستخدم النهائي الذي لم يكن له دور في عملية التصميم أو التنفيذ

بعد ظهور العديد من المشاكل الناتجة عن المشروعات التي تم تصميمها دون الوضع في الاعتبار احتياجات و رغبات المستخدم النهائي للمكان أصبحت الحاجة ماسة إلى وجود أساليب علمية لمعرفة تأثير المشروعات على مستخدمي المكان و الأبعاد الاجتماعية و النفسية و الاقتصادية للبيئة العمرانية

 

المراحل الأساسية في حياة المبنى

لتخطيط –  البرنامج – التصميم – الانشاء – الاستخدام – إعادة الاستخدام

 

المشاركون في المراحل الأساسية في حياة المبنى

العميل: المالك – الممول – المؤسسات – الهيئات الحكومية -

المصمم: المعماري – المصمم الداخلي – المتخصصون ( إنشائي – كهرباء – تكييف -

المنفذ: المقاول العام – المقاول التخصصي -

المشغل: مدير التشغيل – الصيانة -

المستخدم النهائي للمكان: الإنسان الذي يشغل المكان وتعايش معه -

     

    تقييم المشروعات بعد الاستخدام

    أسفرت الجهود التي تمت خلال الخمسون عاما الماضية في هذا المجال إلى الوصول إلى طريق تقييم ما بعد الإشغال وهو ما عرف باسم “  Post Occupancy Evaluation (POE)”. وقد ظهر هذا الاسم في الولايات المتحدة الأمريكية من “تصريح الإشغال الذي يصدر من قبل المحليات بعد الانتهاء من تنفيذ المبنى ومعاينته والاعتراف بسلامته وصلاحيته واتباعه لقوانين واشتراطات البناء. وتقوم العديد من الجهات الحكومية في عدد من دول العالم (أمريكا واستراليا وكندا ونيوزيلندا) بتنفيذ برامج تقييم ما بعد الإشغال بصفة دورية لمنشآتها للتعرف على مدى كفاءة تلك المباني فى تحقيق الأهداف المنشأة من اجلها. وتقوم العديد من المؤسسات الخاصة والحكومية بتطبيق تلك الدراسات وخاصة بعد تطور أساليب ووسائل تقييم ما بعد الإشغال خلال العشرين سنة الماضية. وتظهر فائدة تطبيق تلك الدراسات بصفة خاصة عند القيام بإنشاء مجمعات سكنية أو برامج إنشاء وحدات متكررة أو مباني عامة متماثلة في مناطق متعددة حيث تفيد تلك الدراسات في التعرف على الإيجابيات والسلبيات في تلك التصميمات قبل تكرارها

    أهداف أبحاث التقييم بعد الاستخدام

    الهدف الأساسي لأبحاث تقييم المشروعات بعد الاستخدام هو تدعيم مراحل اتخاذ القرارات التخطيطية و التصميمية بالمعلومات اللازمة المعتمدة على الأساليب العلمية في الحصول عليها و تحليلها و استخلاص النتائج منها و تكوين قاعدة معلومات يستفيد منها المخطط و المصمم عند وضع برامج مشروعات جديدة.

    وهى تهدف بصفة خاصة إلى دراسة تأثير المشروعات على البيئة و الأفراد و المجتمع و تحديد أسباب المشاكل القائمة و اقتراح حلول لها. وهى  تخدم جميع الأطراف: المخطط و المصمم – المستخدم- المالك أو العميل

      و تهدف أبحاث تقييم المشروعات بصفة عامة إلى

      معرفة مدى تحقيق المشروعات لأهدافها-

      مدى رضاء المستخدم عنها-

      تأثيرها على مستخدم المكان من النواحي الاجتماعية و الثقافية و النفسية-

      تحديد احتياجات و ردود أفعال مستخدم المكان لما حوله-

      فهم تأثير القرارات التخطيطية و التصميمية على مستخدمي المكان-

      تقويم المشروعات و السياسات و البرامج-

      تحسين الأداء التخطيطي و التصميمي للوصول إلي بيئة عمرانية أفضل-

        مجالات التقييم

        تتعدد مجالات تقويم المشروعات. و هي تشمل على سبيل المثال و ليس الحصر ما يلي

        أولا      النواحي البيئية : تقييم تأثير المشروعات على البيئة الطبيعية و مخاطر تلوث البيئة نتيجة المشروعات العمرانية الجديدة.

        ثانيا      النواحي الاجتماعية: تقييم مدى تأثر العلاقات الاجتماعية وعلاقات العمل والعلاقات الأسرية و العلاقات الإنسانية الأخرى

        ثالثا      النواحي النفسية: تقييم الراحة النفسية للفرد والإحساس بالخصوصية و الأمان

        رابعا     النواحي الثقافية: مدى تناسب المشروع مع العادات و التقاليد و طريقة و أسلوب الحياة السائد في مجتمع الدراسة

        خامسا   النواحي الاقتصادية: تقييم كفاءة المشروع من نواحي التكلفة و العائد و كفاءة العمل والإنتاج

        وقد استحوذت النواحي الاقتصادية باهتمام الكثيرين على حساب النواحي النفسية و الاجتماعية و الثقافية بالرغم من تأثيرهم الواضح على الكفاءة الاقتصادية للمشروعات العمرانية

         

        اتجاهات وطرق وأماكن البحث

        الاتجاه التشخيصي DIAGNOSTIC RESEARCH

        يساعد في فهم البيئة أو المكان محل الدراسة و تحديد المتغيرات التي تستحق دراسة اعمق عن طريق التعرف على المكان في خلال فترة زمنية محدودة للتعرف على الظروف و المشكلات و التفاعلات

        مثال: دراسة أحد الأحياء السكنية و التعرف على العلاقات الاجتماعية الموجودة و المشكلات القائمة فيها

        الاتجاه الوصفي DESCRIPTIVE RESEARCH

        و يعتمد على الوصف الدقيق لأحد المتغيرات او لمجموعة من المتغيرات محل الدراسة عن طريق المعايشة لفترة زمنية طويلة للجماعة محل الدراسة

        مثال: دراسة أسباب ظهور مشاعر الخوف و عدم الأمان بين سكان بعض التجمعات السكنية الكبيرة

        مثال: دراسة أنماط العلاقات الاجتماعية و علاقتها بتصميم المسكن

        الاتجاه النظري THEORETICAL RESEARCH

        و يعتمد على دراسة أحد الافتراضات النظرية التي تمثل جزء أساسي من نظرية متكاملة

        مثال:    دراسة الافتراض النظري بأنه كلما سكن أفراد متشابهين في الظروف الاجتماعية بالقرب من بعضهم البعض و زادت فرص التقائهم من خلال البيئة المحيطة يكون من المتوقع أن تنشأ بينهم صداقات اجتماعية (دراسة البعد الوظيفي)

        الاتجاه العملي ACTION RESEARCH

        و يعتمد على إجراء تغييرات في البيئة المحيطة لها تأثير مباشر و دائم على الأفراد

        مثال: دراسة التغيرات التي تحدث بعد إضافة أو تعديل مسارات المشاة أو السيارات


        أنواع الأبحاث

        دراسة حالة CASE STUDY

        للحصول على معلومات متعمقة عن حالة لها أبعاد متشابكة سواء كانت حالة الأفراد أو المنشآت أو المؤسسات أو مجتمعات. و تركز الدراسة على العناصر و العلاقات و التطورات و التأثيرات الخارجية

        مثل: دراسة أحد المراكز التجارية أو المباني الإدارية لتحديد أسباب القصور في الأداء

        دراسة مسحية SURVEY

        للحصول على معلومات من مصادر متعددة عن ظاهرة او متغير مطلوب دراسته

        مثل: دراسة التلفيات التي تحدث في المدارس بغرض توفير معلومات للمصممين لمراعاتها أثناء تصميم مدارس جديدة

        دراسة تجريبية EXPERIMENT

        للحصول على معلومات عن تأثير فعل ما على الافراد و البيئة المحيطة. و يعتمد هذا النوع من الأبحاث على وجود مجموعتين تحت الدراسة تتعرض إحداهما للتغيير المطلوب و تبقى الأخرى على حالتها و يتم مقارنة المجموعتين قبل و بعد إجراء التغيير. و يطلق على المجموعة الأولى EXPERIMENTAL GROUP و على المجموعة الثانية CONTROLLED GROUP

        مثل: مقارنة كفاءة العمل في مبنى ادارى بعد إزالة أو إضافة قواطيع داخلية او مقارنة كفائة التدريس بعد تغيير شكل الفصل و طريقة التدريس

        أماكن البحث

        على حالتها NATURAL

        حيث يتم اختيار أماكن للبحث لم تتأثر بأي تغييرات من قبل الباحث سواء كانت

        - سكنية – مجاورات سكنية – تجمعات سكنية -

        - عمل – مباني إدارية – مصانع -

        - ترفيهية – نوادي رياضية – حدائق عامة – ملاعب أطفال -

        - تجارية – أسواق تجارية – محلات عامة – متاجر -

        - دراسية – مدارس – كليات – جامعات -

        - علاجية – مستشفى – مستوصف – عيادة -

        بعد التغيير CONTRIVED

        حيث يتم إجراء تغييرات من شأنها التأثير على استخدام المكان و المستخدمين مثل

        إضافة قواطع داخلية بأحد المباني الإدارية

        تغيير وضع كونتر الممرضات بأحد المستشفيات

         

        أساليب جمع و تحليل المعلومات

        أساليب جمع المعلومات DATA GATHERING METHODS

         

        ملاحظة التغييرات المادية OBSERVING PHYSICAL TRACES

        و هي تعتمد على الملاحظة المنظمة للبيئة المادية للعثور على آثار استخدام المكان سواء كانت هذه الآثار متعمدة أو غير متعمدة. و من خلال هذه الملاحظات يمكن تفسير كافة التغيرات التي تطرأ على المكان نتيجة الاستخدام و ما هي القرارات التي اتخذها المصمم و كيفية استخدام الأفراد للمكان و كيف يقابل التصميم احتياجاتهم و ثقافتهم و متطلباتهم

        أهدافها:           معرفة كيف يستخدم الأفراد المكان و يغيرون فيه

        مميزاتها:            بسيطة – غير مؤثرة على استخدام المكان أو الأفراد – غير مكلفة – لا تتأثر بوجود الباحث

        أدواتها:            دياجرامات توضيحية – رسومات و اسكتشات – صور و سلايدز – حصر أعداد و كميات

        اهتماماتها:         نتائج الاستخدام – تعديلات – تعبيرات

        مثال:              مراقبة استخدام الزوار لكراسي الانتظار بأحد المستشفيات

        ملاحظة السلوكيات البيئية OBSERVING ENVIRONMENTAL BEHAVIOR

        و هي تعتمد على المراقبة المنظمة للأفراد أو الجماعات أثناء استخدامهم للمكان و ما يفعلونه و كيف تتفاعل الأنشطة الفراغية و كيف يؤثرون على بعضهم البعض و كذلك كيف يساعد المكان أو يمنع سلوكيات معينة داخله و التأثيرات الجانبية لتصميم المكان على العلاقات بين الأفراد و المجموعات

        أهدافها:           معرفة كيف يتصرف الأفراد داخل المكان

        مميزاتها:            مباشرة – ديناميكية متغيرة – تتأثر بوجود الباحث

        أدواتها:            مراقبات منتظمة – تدوين ملاحظات – خرائط سلوكية – صور و أفلام

        اهتماماتها:         الفاعل – الفعل – مع من – العلاقات بين الأفراد – الجو المحيط – البيئة

        مثال:              سلوكيات الأفراد أثناء استخدام أحد الفراغات

        أجراء مقابلات شخصية FOCUSED INTERVIEWS

        و تعتمد على إلقاء أسئلة بطريقة منظمة لمعرفة أفكار و أحاسيس و أسباب أفعال و معلومات و توقعات مستخدمي المكان و الأفراد

        أهدافها:           معرفة كيف يفكر الأفراد داخل المكان فيما يفعلونه و ما حولهم

        مميزاتها:            متعمقة – معرفة الأسباب

        أدواتها:            أسئلة المقابلة

        اهتماماتها:         تعريف الموقف – المشاعر – الأفكار – النوايا

        مثال:              سلوكيات أسباب إحداث الأطفال لتلفيات بالمدارس

        استمارات الاستبيان STANDARDIZED QUESTIONNAIRES

        و تستخدم لاستكشاف أسباب متكررة بين مجموعة كبيرة من الأفراد عن طريق مقارنة إجاباتهم على مجموعة من الأسئلة المدونة في استمارة استبيان. و يمكن إرسال استمارة الاستبيان بالبريد أو عن طريق التليفون أو شخصيا عن طريق أشخاص مدربين

        أهدافها:           معرفة الاتجاهات العامة و الفكر الجماعي

        مميزاتها:            شاملة – توضح التفكير العام

        أدواتها:            استمارة الاستبيان – خرائط – رسومات – صور – العاب

        اهتماماتها:         تعريف البيئة المادية – السلوكيات – ردود الأفعال – التغييرات المتعمدة

        مثال:              دراسة تهجير سكان أحد الأحياء إلى حي جديد و تأثير ذلك على انتمائهم و شخصيتهم

        المخطوطات ARCHIVES

        يتم اللجوء إلى المخطوطات عند عمل دراسة تاريخية لتطور مفهوم معين أو الوقوف على منشأ ظاهرة بعينها. و تشمل المخطوطات الرسومات و الاسكتشات و الكتب القديمة و الجرائد و المجلات و الوثائق الحكومية و الملفات الإدارية

        أهدافها:           استخدام المعلومات المتاحة لصالح التقييم

        مميزاتها:            استغلال مصادر المعلومات المتاحة

        أدواتها:            ملفات تحليلية

        اهتماماتها:         الكلمات المكررة – بداية و تطور الأحداث

        أساليب تحليل المعلومات ANALYSIS OF DATA

        تحليل كمي QUANTITATIVE ANALYSIS

        يعتمد التحليل الكمي للمعلومات على الأخذ في الاعتبار عند تصميم خطة البحث الطريقة التي سوف يتم التعامل بها مع المعلومات. و التحليل الكمي يبدأ من التحليل الكمي البسيط للأعداد و النسب المئوية إلى التحليل باستخدام علم الإحصاء

        تحليل كيفي QUALITATIVE ANALYSIS

        يعتمد التحليل الكيفي على اكتشاف أنماط محددة لردود الأفعال و الاستخدام و يعتمد اكتشاف تلك الأنماط على تدريب الباحث على اكتشاف تلك الأنماط و متابعتها أثناء البحث.

        إعداد خطط الأبحاث

        تتكون خطط أبحاث تقييم المشروعات من الأجزاء الأساسية التالية

        تحديد مشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT

        تحديد اتجاه و طريقة البحث للوصول إلى المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD

        تحديد أسلوب جمع المعلومات DATA GATHERING TECHNIQUES

        تحديد أسلوب تحليل المعلومات ANALYSIS OF DATA

        نوع النتائج المتوقعة و فائدتها للمخطط و المصمم و متخذي القرار USEFULNESS OF RESULTS

        ويتم استعراض نتائج أبحاث تقييم المشروعات على النحو التالي

        التعريف بمشكلة أو نقطة البحث PROBLEM STATEMENT

        شرح اتجاه و طريقة البحث و كيفية الوصول الى المعلومات RESEARCH APPROACH AND METHOD

        شرح أسلوب جمع المعلومات و استعراضها DATA GATHERING TECHNIQUES

        شرح أسلوب تحليل المعلومات و تصنيفها ANALYSIS OF DATA

        نتائج و توصيات البحث للمخطط و المصمم و متخذي القرار CONCLUSIONS AND RESULTS


        أدوات تقييم المشروعات بعد الاستخدام

        قائمة بالوثائق المفيدة لإجراء أبحاث التقييم

        أولا: المعلومات المتعلقة بالعميل

        أهداف العميل والمخطط التنظيمي للعمل والعاملين.

        البرنامج الأولى للبناية.

        مخططات طوابق البناء كما تم بنائها (ربما تتطلّب أعاده تدقيق).

        مهام الفراغات وجداول الاستخدام.

        تقارير الحوادث المتعلقة بالمبنى.

        سجلات السّرقة والتخريب ومشاكل الأمن.

        سجلات الصيانة والإصلاحات من مدير المبنى.

        سجلات استخدام الطاقة وملاحظات مدير محطة التبريد والتدفئة.

        أي ملاحظات أخرى عن البناية التي يحتمل أن تكون مسّجلة.

        ثانيا: معلومات مرتبطة بنوع المبنى

        تحديد مباني مشابهة أنشأت حديثا في المنطقة أو البلد.

        برامج ومعلومات أخرى وثيقة الصلة بنوع البناية.

        تعريف بأحدث المراجع والكتب الإرشادية ومعايير التصميم.


        أدوات تقييم المشروعات بعد الاستخدام

        أسئلة المقابلة لتقييم بناية: المستوى الدلالي

        نودّ أن نعرف كيف يؤدّي المبنى المهام المتوقعة منه بالنسبة للذين يستعملونه. إن عوامل النّجاح والفشل ( إذا وجد) تؤثر على صحة شّاغل المكان والأمان وكفاءة التشغيل والراحة نفسية. إن أجوبتك سوف تساعد على تحسيّن تصميم البنايات المشابهة في المستقبل. رجاء حدد عوامل النجاح والفشل في البناية بالردّ إلى أسئلة المعلومات العامة التّالية وبالإشارة إلى دّليل موثّق أو مساحات محدّدة في البناية كلما أمكن.

        أولا: رجاء علّق على الموضوعات والقضايا الأكثر أهمية في المدةّ الأخيرة بالنسبة للمبنى وبعد ذلك قيّم كفاءة ما يلي:

        الموضوع التعليق
        فكرة التصميم العامة للمبنى.
        تصميم الموقع: أماكن إيقاف السيارات وعلاقة المبنى بما يحيطه وسهولة الوصول للتوريدات والتخلص من القمامة.
        الاحتياطات الصحية والسلامة.
        احتياطات الأمن.
        المظهر الخارجي.
        المظهر الداخلي.
        فراغات النّشاطات.
        العلاقات الفراغية وتدفق العمل.
        مساحة الحركة – الممرات والمداخل والسلالم والمصاعد والسلالم المتحركة.
        التسخين والتبرّيد والتهوية.
        الإضاءة الطبيعية والصناعية.
        الصوتيات.
        التوصيلات الصحية والسباكة.
        التوصيلات الكهربائية.
        مواد النهو – المتانة وقابلية الصيانة للطّوابق والجدران والأسقف.
        الفراغات الغير مستعملة  أو الفراغات شديدة الازدحام.
        توفير متطلبات وصول المعاقين.
        نسبة الكفاءة للمساحة الإجمالية مقبل المساحة القابلة للتخصيص.
        المحافظة على الطاقة لكل متر مربع/سنة.
        أخرى، رجاء حدد. (مثل: الاحتياج من وسائل غير متوفرة حاليا.)


        أدوات تقييم المشروعات بعد الاستخدام

        استمارة استبيان

        مسح الإشغال: المستوى التحقيقي

        ترغب مجموعة العمل في القيام بتقييم أداء بنايتك. إنّ غرض هذا البحث هو تقييم كيفية أداء المبني بالنسبة لأولئك الذين يشغلونه من ناحية الأمان والأمن والوظيفة والراحة النفسية. إن فوائد التقييم تتضمّن تعريف مظاهر الأداء الجيدة والسّيئة في المبنى بهدف تحسين الاستفادة من البناية والبنايات المشابهة وإمكانيات التطوير المستقبلي لبنايتك. من المسح التالي، رجاء الردّ فقط على الأسئلة القابلة للتطبيق لديكم. حدد أجوبتك بتأشير الفراغات الملائمة بعلامة “x”.

        الأسئلة ممتازة جيدة متوسطة ضعيفة
        قدّر النّوعية الإجمالية للبناية:
        1.  جمال الشكل الخارجى للمبنى
        2.  جمال الشكل الداخلى للمبنى
        3.  مساحة الفراغات
        4.  الإضاءة الطبيعية
        5.  الإضاءة الصناعية
        6.  درجة الحرارة
        7.  الصوت
        8.  القرب من مناظر طبيعية
        9.  التكيّف مع تغيّر الاستعمالات
        10.الأمن
        11.إمكانيات وصول المعاقين
        12.الصيانة
        13.علاقة الفراغات بالتوزيع العام
        14.نوعية مواد البناية
        أ- أرضيات
        ب- جدران
        ج_ أسقف
        د- آخر، يحدّد
        قدّر النّوعية الإجمالية للمنطقة المحيطة بالمبنى:
        1.  مرور السيارات
        2.  أماكن إيقاف السيارات
        3.  تسليم واستلام البضائع
        4.  التخلص من المخلفات
        5.  نوعية جمال من المناظر المحيطة
        6.  تنسيق الحدائق
        7.  الوصول إلى المبنى
        8.  أخرى تحدد _________

        حدد السّاعات التي تمضى في الفراغات التالية خلال أسبوع عمل متوسط

        الفراغات

        فراغ ا 

        فراغ ب

        فراغ ج

        فراغ د

        فراغ هـ

        الساعات

        عدد الساعات فراغ ا فراغ ب فراغ ج فراغ د فراغ هـ
        0-5 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        6-10 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        11-15 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        16-20 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        21-25 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        26-30 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        31-35 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        35-40 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        اكثر من 40 ( ) ( ) ( ) ( ) ( )
        الإجمالي

         

        الأسئلة ممتازة جيدة متوسطة ضعيفة
        قيم المساحات التّالية في البناية:
        فراغ ا ( ) ( ) ( ) ( )
        فراغ ب ( ) ( ) ( ) ( )
        فراغ ج ( ) ( ) ( ) ( )
        فراغ د ( ) ( ) ( ) ( )
        فراغ هـ ( ) ( ) ( ) ( )
        دورات المياه ( ) ( ) ( ) ( )
        مخازن ( ) ( ) ( ) ( )
        مصاعد ( ) ( ) ( ) ( )
        سلالم/ ممرات ( ) ( ) ( ) ( )
        إيقاف سيارات ( ) ( ) ( ) ( )
        آخر، يحدّد ___________________ ( ) ( ) ( ) ( )
        رجاء قدّر النّوعية الإجمالية للفراغ ا حسب التّالي:
        كفاية الفراغ ( ) ( ) ( ) ( )
        الإنارة ( ) ( ) ( ) ( )
        الصوت ( ) ( ) ( ) ( )
        درجة الحرارة ( ) ( ) ( ) ( )
        حركة الهواء ( ) ( ) ( ) ( )
        الرائحة ( ) ( ) ( ) ( )
        النواحى الجمالية ( ) ( ) ( ) ( )
        الأمن ( ) ( ) ( ) ( )
        مرونة الاستعمال ( ) ( ) ( ) ( )
        آخر، يحدّد ___________________ ( ) ( ) ( ) ( )
        رجاء قدّر النّوعية الإجمالية للفراغ ب حسب التّالي:
        كفاية الفراغ ( ) ( ) ( ) ( )
        الإنارة ( ) ( ) ( ) ( )
        الصوت ( ) ( ) ( ) ( )
        درجة الحرارة ( ) ( ) ( ) ( )
        حركة الهواء ( ) ( ) ( ) ( )
        الرائحة ( ) ( ) ( ) ( )
        النواحى الجمالية ( ) ( ) ( ) ( )
        الأمن ( ) ( ) ( ) ( )
        مرونة الاستعمال ( ) ( ) ( ) ( )
        آخر، يحدّد ___________________ ( ) ( ) ( ) ( )
        رجاء قدّر النّوعية الإجمالية للفراغ ج حسب التّالي:
        كفاية الفراغ ( ) ( ) ( ) ( )
        الإنارة ( ) ( ) ( ) ( )
        الصوت ( ) ( ) ( ) ( )
        درجة الحرارة ( ) ( ) ( ) ( )
        حركة الهواء ( ) ( ) ( ) ( )
        الرائحة ( ) ( ) ( ) ( )
        النواحى الجمالية ( ) ( ) ( ) ( )
        الأمن ( ) ( ) ( ) ( )
        مرونة الاستعمال ( ) ( ) ( ) ( )
        آخر، يحدّد ___________________ ( ) ( ) ( ) ( )
        رجاء قدّر النّوعية الإجمالية للفراغ د حسب التّالي:
        كفاية الفراغ ( ) ( ) ( ) ( )
        الإنارة ( ) ( ) ( ) ( )
        الصوت ( ) ( ) ( ) ( )
        درجة الحرارة ( ) ( ) ( ) ( )
        حركة الهواء ( ) ( ) ( ) ( )
        الرائحة ( ) ( ) ( ) ( )
        النواحى الجمالية ( ) ( ) ( ) ( )
        الأمن ( ) ( ) ( ) ( )
        مرونة الاستعمال ( ) ( ) ( ) ( )
        آخر، يحدّد ___________________ ( ) ( ) ( ) ( )
        رجاء قدّر النّوعية الإجمالية للفراغ هـ حسب التّالي:
        كفاية الفراغ ( ) ( ) ( ) ( )
        الإنارة ( ) ( ) ( ) ( )
        الصوت ( ) ( ) ( ) ( )
        درجة الحرارة ( ) ( ) ( ) ( )
        حركة الهواء ( ) ( ) ( ) ( )
        الرائحة ( ) ( ) ( ) ( )
        النواحى الجمالية ( ) ( ) ( ) ( )
        الأمن ( ) ( ) ( ) ( )
        مرونة الاستعمال ( ) ( ) ( ) ( )
        آخر، يحدّد ___________________ ( ) ( ) ( ) ( )

        رجاء اختر ورتّب بترتيب الأهمية الوسائل الغير متوفرة التي تحتاج إليها بنايتك:

        1.

        2.

        3.

        رجاء قدم اقتراحات لإجراء تّحسينات مستقبلية في عملية تصميم بناية من نّوع بنايتك:

        -

        -

        -

        معلومات سكّانية:

        رقم غرفتك أو اسم المساحة في البناية

        الوظيفة

        عدد السّنوات بالعمل الحالي

         

         

        About these ads

        3 responses to “تقييم المشروعات بعد الاستخدام

        1. دردشة May 16, 2012 at 3:57 am

          Thanks for your post , شكرا لطرحك المبدع

        2. Rona August 5, 2012 at 3:59 am

          طرح مميز كصاحبة أشكرك

        Leave a Reply

        Fill in your details below or click an icon to log in:

        WordPress.com Logo

        You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

        Twitter picture

        You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

        Facebook photo

        You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

        Google+ photo

        You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

        Connecting to %s

        Follow

        Get every new post delivered to your Inbox.

        %d bloggers like this: