Dr. Yasser Osman Moharam Mahgoub – Architect

Architecture, Urbanism and Personal thoughts.

اخبار وافكار فى العمارة والعمران

اخبار وافكار فى العمارة والعمران

14-3-2014

التمدد الرأسى: التوجه لبناءالمبانى العالية فى لندن

يبدو ان لندن تستفيد من خبراتها فى دول الخليج وتتجه لبناء مجموعة كبيرة من المبانى العالية فى وسط المدينة العريقة، حيث تشير دراسات مخطات التنمية فى لندن الى ان هناك ما لا يقل عن 236 مبنى اكثر من 20 دور تحت الانشاء او تنتظر الموافقات النهائية حيث تنتظر 80% من هذه المشروعات البدء فى التنفيذ قريبا.اشارت الدراسة الى ان 80 ٪ من هذه الأبراج الجديدة ستكون سكنية ، وأن المناطق التي تشتد فيها النشاط هى في المناطق الوسطى والشرقية في لندن ، مع 77 ٪ من هذه المباني العالية في مدينة لندن أو الأحياء من تاور هاملتس ، لامبث ، غرينتش، نيوهام و ساوثوورك. ويبدو ان الندنيون اصبحوا متقبلين لفكرة المبانى العالية اكثر من ذى قبل. ولكن يبدو ان البعض غير سعيد بهذا الاتجاه. حيث  نقلت صحيفة لندن المسائية عن السيد ماكويين مدير الاستراتيجية للبيئة المبنية في مجلس مدينة وستمنستر روزماري ان  ” “التغييرات الجذرية في أفق مدينة لندن تحدث بسرعة مع قليل من النقاش خارج حدود البلدية الفردية.   فالمباني العالية لها تأثير على نطاق لندن ، و على هذا النحو ، في حاجة الى نقاش واسعة لندن .” “نحن بحاجة للتأكد من ان لدينا نظام تخطيطى يصلح لهذا الغرض.” قد تحقق المبانى العالية الهدف المطلوب من توفير عدد كبير من الوحدات السكنية فى لندن  ولكن ليس من خلال المبانى المنخفضة الذى تعودت عليه سابقا. فما هو بالضبط نمط السكن الذى يتم بنائه فى لندن؟ وهل انتقلت “حمى” المبانى العالية الى لندن من خلال تجاربها فى مدن الخليج العربى؟

المصدر: 

Stott, Rory. “London’s Impending Tall Building Boom” 14 Mar 2014. ArchDaily. Accessed 14 Mar 2014. <http://www.archdaily.com/?p=486297&gt;

حمى المبانى العالية تنتقل من دول الخليج العربى الى لندن

لمزيد من التفاصيل رجاء زيارة الموقع التالى

—————————-

مشروع جناح الصين بمعرض واكسبو ميلانو 2015

هو من اجمل المشروعات التى اطلعت عليها اليوم هو مشروع جناح الصين بمعرض واكسبو ميلانو 2015 فخلافا للتصميمات التقليدية لاجنحة المعارض كمبانى فى ساحات مفتوحة، تم تصميم الجناح كفضاء من المساحات المغطاة بسحابة تحوم فوق  “فضاء الامل” الذى يضم  البرامج الثقافية والمعارض.  السقف هو الشخصية المميزة للمشروع وهو ايقونة المشروع ويوفر تجربة فريدة لمساحات المعرض والانشطة.  تم تجسيد عنوان ورسالة الجناح وهى “ارض الامل” من خلال السقف المتموج المفتوح ناحيتى الشمال والجنوب معبرا عن فكرة ان الامل لا يتحقق بدون الا بتوفير الوئام بين المدينة والطبيعة.  والسقف العائم المبنى من الاخشاب المرفوعة المتجهه للسماء وهى احدى سمات العمارة الصينية التقليدية التى تم تكييفها لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة. . تم تغطية السقف بالواح من البامبو فى اشارة الى  الواح التيراكوتا الصينية التقليدية للتقليل من وزن الهيكل وخلق مساحة مظللة اسفله بالاضافة الى تأكيد خط السماء للمبنى.  يقع تحت هذا السقف الفريد حقل كبير للقمح  يشير الى تاريخ التحولات الزراعية بالصين. وويتوسط الحقل سيقان القمح الكبيرة  المستخدمة لعرض الوسائط المتعددة.  وتؤدى منطقة الانتظار الخارجى الى مساحة المعرض من خلال سلسلة من العروض التفاعلية والثقافية من اربعين مقاطعة صينية ترشد الزوار الى درج منحدر يصل بالزوار الى منصة العرض البانورامية ثم بعد ذلك الى فضاء الوسائط المتعددة، وينتهى هذا التسلسل بالزوار الى منصة فوق سقف من الخيزران للاستمتاع بمنظر الاكسبو.

صمم الجناح من قبل جامعة تسينغهوا بالتعاون مع شركة التصميم  ستوديو لينك-آرك ومقرها نيويورك

Story Image

 لمزيد من المعلومات رجاء زيارة الموقع التالى

———————–

12-3-2014

الكثافة العمرانية كنمط حياة

.الكثافة العمرانية هى من مميزات السكن فى المدن التى يسعى اليها الراغبين فى هذا النمط من الحياة . يقترح المعمارى “أولي إشرين” ان الكثافة فى المعيشة السكنية الحضرية يمكن ان تتوفر من خلال تصميمات لا تتبع بالضرورة نمط العزلة الذى تنتجه ناطحات السحاب.

The Interlace by OMA

رجاء مراجعة الموقع التالى للمزيد من التفاصيل

———————–

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: